فوائد النوم مبكرا واهيتة الالتزم النوع في موعيد مححدة

النوم هوالوضع الطبيعي للاسترخاء في الثدييات والطيور والأسماك ، وتقل خلاله الحركات الأرادية والشعور بما يحدث حولينا ، ولايعتبر النوم فقدانا للوعي ، بل تغيرا لحالة الوعي ولا تزال الأبحاث جارية عن الوظيفة الرئيسية للنوم إلا أن هناك اعتقادا شائعا ان النوم ظاهرة طبيعية لأعادة تنظيم نشاط الدماغ والفعاليات الحيوية الأخرى في الكائنات الحية .

فوائد النوم  مبكرا







فوائد النوم الكثير






فوائد النوم ليلا

النوم هوالوضع الطبيعي للاسترخاء في الثدييات والطيور والأسماك ، وتقل خلاله الحركات الأرادية والشعور بما يحدث حولينا ، ولايعتبر النوم فقدانا للوعي ، بل تغيرا لحالة الوعي ولا تزال الأبحاث جارية عن الوظيفة الرئيسية للنوم إلا أن هناك اعتقادا شائعا ان النوم ظاهرة طبيعية لأعادة تنظيم نشاط الدماغ والفعاليات الحيوية الأخرى في الكائنات الحية .

فوائد النوم للبشرة

برغم أن الإنسان يقضي حوالي ثلث حياته نائما ، إلا أن الأكثرية لا يعرفون الكثير عن النوم . يعتبر بعض الناس انا النوم يعتبر خمول لوظائف الجسم الجسدية والعقلية يحتاجه الإنسان لتجديد نشاطه ، إلا أن الواقع المثبت علميا عكس ذلك تماما ، حيث أنه يحدث خلال النوم العديد من الأنشطة المعقدة على مستوى المخ والجسم بصفة عامة وليس كما يعتقد البعض ، بل على العكس ، فإن بعض الوظائف تكون أنشط خلال النوم كما أن بعض الأمراض تحدث خلال النوم فقط وتختفي مع استيقاظ المريض .
نشاط الدماغ

فوائد النوم نهارا

ان الحصول علي كمية نوم كافِ يؤثر ايجابا على جهازك المناعي، ويزيد من فرصة حمايتك من بنزلات البرد و الأنفلونزا، لأن قلة النوم تؤثر على المواد الكيميائية التي يفرزها جهاز المناعة في الجسم ، و التي تساعد في مكافحة الفيروسات مثل فيروس البرد.


فوائد النوم للعقل


فوائد النوم المبكر


فوائد النوم للدماغ


فوائد النوم المنتظم









يتكون المخ من حوالى مائة بليون خلية عصبية ، وهى تتوزع في مراكز مثل الزاكرة والتعلم والمتعه او اللذة والالم والابصار والكلام والسمع والشم والجوع والحركة وغيرها ، ويحتفظ المخ بذلك الفيض الهائل من المعلومات الذى يبلغ مليون بليون معلمومة ، وبعضها يطفو على السطح ويضعها مسجل على هيئة ارشيف ذكريات يستجمعها الانسان على شاشة الذاكرة كلما اراد .

ويرتبط الهيبوثالموس بالغدة النخامية ارتباطا وثيقا ، والغدة النخامية تتصل بقاع المخ عن طريق عنق صغير من الألياف العصبيه ويكون ذلك الاتصال عن طريق الهيبوثالموس ، وقد وجد انه اذا قطع العنق الصغير الذى يربط الغدة النخامية بقاع المخ ، فانه ينشأ عن ذلك مرض السكر بالرغم من عدم اصابة الغدة بضرر .

ويحتوى الهيبوثالاموس ايضا على منطقة خاصة بعملية النوم ، هذه المنطقة تسيطر على دورة النوم واليقطة في الجسم ، وقد توصل كثير من العلماء الى معرفة اماكن مراكز المخ المتخصصة ، ومن التجارب المثيرة التى قام بها العالم جميز أولدز في معمله عندما توصل الى معرفة مركز الاثارة والمتعة واللذة في فئران التجارب ثم في الانسان بعد ذلك ، قام أولدز بعمل تصميم صغير اشبه بالرافعة اذا ضغط على طرفها انطلقت شحنة كهربائية ضعيفة يستقبلها مركز المتعة بالمخ .

فتحدث الاثارة للحظات قليلة ثم تنقطع الدائرة الكهربائية ، ودرب الفأر على القيام بهذا العمل ، ثم قدم اليه طعام والشراب وترك معه فأره أخرى وراقبه ، وجد أولدز أن الفأر ترك الطعام والشراب والفأره وأخذ يضغط على الرافعة باستمرار حتى يبقى على لذة دائمة ، ولم يتوقف عن هذا العمل الا بعد اجهاد شديد وتعرض للجوع والعطش والمجهود المضنى .

وبعد ان افاق من اعيائه ، اتجه مرة اخرى الى الرافعة يضغط عليها من جديد ، وعندما اجرى اولدز بعد ذلك هذه التجربة على كثير من الفئران الاخرى ، سجلالجهاز عدد المرات التى ضغط فيها الفأر على الرافعة ما بين خمسة آلاف الى ثمانية الاف مرة في الساعة الواحدة ، وفي ذلك يقول هيرمان كاهن لقد تمت التجربة بنجاح على الانسان وانه لمن المحتمل في القريب العاجل ان يحمل الناس على صدورهم لوحه بها مفاتيح وبطاريات وصمامات وكمبيوتر صغير مزود باسلاك رفيعة مزروعة في المخ وبهذه التكنولوجيا المتقدمة سوف يتحكم الناس في مراكز المخ المختلفة فيما يرغبونه .



تعليقات